طلاب منحة روضة بشارة عطا الله في لقاء تواصل في جامعة بيرزيت


نظمت جمعيّة الثقافة العربيّة وجمعيّة الشباب العرب "بلدنا" بالتعاون مع حركة "نبض" الشبابيّة ومركز التنمية في جامعة بير زيت، لقاءً طلابيًا يوم الأربعاء 24/4/2019 جمع بين طلاب برنامج "منحة روضة بشارة عطالله " وطلاب من جامعات بير زيت وبيت لحم والخليل.



يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع "تواصلوا" بتنظيم جمعية الشباب العرب "بلدنا"، وهو مشروع يتناول واقع شرذمة الهويّة الوطنيّة الفلسطينيّة من خلال لقاءات وجولات تجمع الشباب من الداخل الفلسطيني والضفة الغربيّة والقدس، وبين البرنامج التثقيفي المخصص لطلاب المنح في جمعيّة الثقافة العربيّة والذي يتم من خلاله العمل على تنظيم ورش ثقافيّة ووطنيّة وتعليميّة لتمكين الطلاب كما اكسابهم المهارات والمضامين الهادفة.



اُفتتح اللقاء الذي جمع أكثر من 120 طالب وطالبة من مختلف مناطق فلسطين، بكلمة لمركّزي المشاريع في الأطر القيمة على اللقاء، مؤكدين على أهمية لقاءات التواصل خصوصًا بين فئة الطلاب الجامعيين وعلى أهمية الحركة الطلابيّة الوطنيّة الفاعلة في جامعات الضفة الغربيّة واراضي الـ48، من خلال سرد تاريخي للتجارب الطلابيّة وتأطير الطلاب بحراكات تتواصل مع قضايا شعبها وهمومه وتساهم في زيادة الوعي حول القضيّة الوطنيّة، وتتعامل مع الهويّة الوطنيّة كمشروع سياسي واجتماعي وليس فقط من خلال سياق فلكلوري مجرد.



تلى كلمات الافتتاح ورش توزع من خلالها الطلاب على مجموعات للتعارف والنقاش، تناولت من ضمنه المحطات التاريخيّة والسياسات العاملة على شرذمة الهويّة الجماعيّة للفلسطينيين والسبل والمبادرات لرأب وكسر الحواجز بين تجمعات الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده. وفي السياق ذاته أتيحت الفرصة للطلاب المشاركين للخوض في الصور النمطية السائدة ومدى الحاجة للتعمق في فهم وإدراك مشاريع الاحتلال في تصفية القضيّة الفلسطينيّة وشرذمة شعبها.



ومن جهته قدم المحاضر د.علاء العزة محاضرة حول المشروع الوطني الفلسطيني وحاجة الفلسطينيين لآليات نضاليّة مبتكرة بالذات بعد قانون القوميّة والتصعيد الأمريكي- الإسرائيلي الساعي إلى تصفية القضيّة الفلسطينيّة. تلت المحاضرة جولة قصيرة في البلدة القديمة في قرية بير زيت- قضاء رام الله.



يذكر أن هذا اللقاء هو واحد من سلسلة لقاءات يقوم عليها مشروع " تواصلوا " والذي استهدف في السنة الأخيرة نحو 1000 طالب ثانويّ وجامعيّ من الداخل الفلسطينيّ والضفة الغربية والقدس، وجزء من النشاطات السنوية لطلاب منحة روضة بشارة عطا الله.