"احكيلي حكاية" يوم تطوعيّ في/ قرية عوجان مسلوبة الاعتراف

"احكيلي حكاية" يوم تطوعيّ في/ قرية عوجان مسلوبة الاعتراف:

نظمت جمعيّة الثقافة العربيّة بالتعاون مع جمعيّة "نساء اللقيّة"  أمس السبت يومًا تطوعيًا بعنوان "احكيلي حكاية" في قرية عوجان مسلوبة الاعتراف، في النقب. بمشاركة نحو مائة متطوع من مختلف جامعات وكليّات البلاد مشاركي برنامج المنح الدراسيّة المدعوم من مؤسسة الجليل لندن.

برنامج "احكيلي حكاية" وهو برنامج مخصص للأطفال يعمل على تشجيعهم على القراءة ويشدد على أهمية اللغة العربيّة، شارك في النشاط نحو مائتين طفل من منطقة العوجان، والذي تضمن قراءة قصص واغاني وأشغال يدويّة مكتبة متجولةـ


اختار المنظمون الفنانة الفلسطينيّة الراحلة ريم بنّا، غزالة فلسطين لتكون حاضرة بأغانيها وموسيقاها في "احكيلي حكاية" في عوجان .


وفي ختام اليوم التطوعيّ استمع المشاركون لمحاضرة من قبل مروان ابو فريح، من مركز "عدالة"، الذي تحدث عن عمليات التهويد الممنهجة لمناطق واسعة في النقب، ومحاصرة العرب في بلداتهم وقراهم وعدم الاعتراف بهم. وبعد ذلك جرى استقبال المتطوعين في جمعية نساء اللقيّة ، حيث استمعوا لمديرة الجمعيّة أسماء الصانع التي عرفت المتطوعين على المشاريع والمبادرات التي تقوم بها الجمعية والتي تضم ٨٠ امرأة من مختلف العشائر البدوية في النقب واشارت الى التحول الذي طرأ على مكانة المرأة البدوية في النقب منذ تأسيس جمعية النساء البدويات.


وتجدر الاشارة الى ان قرية العوجان تقع جنوب غرب اللقية، شمالي شارع 40، يسكن القرية حوالي 3600 مواطن، وهي قرية مسلوبة الإعتراف، تعاني من سياسة الهدم التي تنتهجها الدولة، وتتعرض بشكل دوري لعمليات هدم بيوت.