فيلم لاب فلسطين يضع اللمسات الأخيرة لإطلاق "أيام سينمائيّة" 2015


أعلنت مؤسسة "فيلم لاب: فلسطين" أن فعاليات "أيام سينمائيّة" في دورته الثانيّة ستنطلق في 12 تشرين الأول/ أكتوبر القادم وتستمر حتى 20 من ذات الشهر في عدة مدن فلسطينيّة وبالتعاون مع عدد من المؤسّسات والمراكز الفلسطينيّة والإقليميّة والدوليّة وبالشراكة مع صندوق السينما العالمي World Cinema Fund.



وأشارت منسقة "أيام سينمائية"، سعاد رشماوي، أنه سيشارك في الفعالية التي ستتنقل بين رام الله والقدس وبيت لحم وجنين وحيفا والناصرة وغزة ما يقارب 60 فيلمًا من مختلف أنحاء العالم، تتنوع بين أفلام روائيّة قصيرة وطويلة وأفلام وثائقيّة، إضافة إلى أفلام الرسوم المتحركة للأطفال (Animation) حيث سيتم عرض ما يقارب الـ 8 أفلام مدبلجة للغة العربيّة.



وأكدت رشماوي أنّ الأفلام المشاركة من عدة دول عربيّة وأوروبيّة وأمريكيّة وآسيويّة، مع التركيز على الأفلام من الدول الإسكندنافيّة. والدول المشاركة هي تونس والمغرب والجزائر ولبنان والسعودية وسوريا واليمن والبحرين والعراق وفلسطين، إضافة إلى الدنمارك وألمانيا وإيران وأوغندا والأرجنتين وأوزباكستان وأمريكا وكندا وكوبا وباكستان.



من جهة ثانية، نوّهت رشماوي أن فعاليات "أيام سينمائيّة" لا تتضمن فقط عروضًا للأفلام بل ستشمل أيضًا تنظيم ورش عمل وجلسات نقاش مع أخصائيين سينمائيين من مختلف أنحاء العالم حيث تمّ دعوة ما يقارب 25 ضيفًا من مخرجين ومنتجين وممثلين وعاملين في مجال السينما، إضافة إلى النقاشات التي ستتبع بعض عروض الأفلام حيث سيتم نقاشها مع ممثلين عنها.



أما ورشات العمل وجلسات النقاش فستتناول مواضيع كيفية إعادة إنتاج الأرشيف السينمائيّ، والسينما المستقلة والنقد السينمائي ووضع صالات العرض السينمائيّ في فلسطين إضافة إلى الجلسات التي تتعلق بسينما الأطفال مثل الإنتاج السينمائيّ للأطفال وكيفية خلق حوار إيجابي مع الأطفال حول الأفلام.



وحول المشاركة الفلسطينية في "أيام سينمائيّة"، أشار المخرج السينمائي والمدير الفني لفيلم لاب فلسطين، حنا عطالله، أن عددًا من الأفلام الفلسطينيّة ستكون مشاركة في المهرجان حيث العديد من المشاركات ستكون حصرية لصالح "أيام سينمائيّة" إضافة إلى أن فيلميّ الافتتاح والختام سيكونا فيلمين فلسطينيين حيث ستُفتتح الفعاليات بفيلم "ديجرادية" للمخرجين الفلسطينيين عرب وطرزان من غزة، وهو الفيلم الذي تمّ افتتاحه عالميًا في مهرجان "كان" السينمائيّ لعام 2015 وسيكون هذا عرضه الأول في فلسطين. فيما سيكون فيلم الختام "الحب والسرقة ومشاكل أخرى" للمخرج الفلسطينيّ مؤيد عليان وهو الفيلم الذي تم افتتاحه دوليًا في مهرجان برلين 2015.



وحول أهداف "أيام سينمائيّة" أشار عطالله إلى أنها تتقاطع مع أهم أهداف "فيلم لاب: فلسطين" من حيث أهمية تنمية الثقافة السينمائيّة لدى المجتمع الفلسطيني وإعادة الاعتبار لدور السينما من خلال إعادة الحراك السينمائيّ في المدن الفلسطينيّة المختلفة مشيرًا إلى أن "أيام سينمائية" سيصبح فعالية دورية ستُنفّذ بين 12-20 أكتوبر من كل عام، آملاً أن يتحول "أيام سينمائيّة" إلى مهرجان سينمائيّ من خلال تحقيقه لكافة الآليات والمعايير المعترف بها دوليا في المهرجانات السينمائيّة.



ومن الجدير ذكره أن أيام سينمائية للعام 2015 هي الدورة الثانية لأيام سينمائية حيث كانت دورته الأولى في ديسمبر 2014.