بعد تونس، "المخيّم" للمصريّ تامر عيسى، أمسية "الملتقى" الثّانيّة

افتتحت جمعيّة الثّقافة العربيّة، يوم أمس الأربعاء، "الملتقى" الثّقافي لشهر شباط 2015 بـ "وْقَيِّتْ تْفَرهيدَة"، أمسية أفلام تونسيّة كوميديّة، وتعني باللهجة التّونسيّة "وقت التّرويح عن النّفس"، بحضور العشرات من الجمهور إلى مقرّ الجمعيّة في مدينة حيفا.

الأمسية التي أقيمت بالتّعاون مع مجموعة "فلسطينما" السّينمائيّة، احتضنت أربعة أفلام قصيرة نقلت الواقع التّونسيّ بمركباته المتنوّعة، بقصّصه ولهجاته وبأسلوب كوميديّ، وهي: فيلم "نقيش الربيع" لإنتصار بلعيد، فيلم "بوبرنوس" لبديع شوكة، فيلم "يد اللوح" لكوثر بن هنية وفيلم "4466" لفهد الشّابي. وقد تلى عروض الأفلام نقاش مع الحضور ومع السّينمائيّ فراس خوري، الذي قام بجمع الأفلام، حول مضمونها، قصّصها والواقع التّونسيّ الحاضر فيها.

امتدادًا لبرنامج "الملتقى" لشهر شباط 2015، سوف يُقام يوم الأربعاء القادم، 18.2.2015 عرض فيلم "المخيّم" الوثائقيّ (54 دقيقة) للمخرج المصريّ تامر عيسى، والذي سيعرض لأول مرة في الدّاخل الفلسطينيّ، يليه حوار قصير مع المخرج عبر الإنترنت، وذلك عند السّاعة السّابعة مساءً في مقرّ جمعيّة الثّقافة العربيّة، شارع المخلّص 14 في حيفا.

المخيّم" هو فيلم عن مخيم "الرّبيع العربيّ للأطفال" الصيفيّ الذي أقيم في مدينتيّ القاهرة ونويبع في مصر لمدة أسبوعين في شهر تموز 2012، والمخصّص لأبناء شهداء إحدى الحروب الإسرائيليّة على غزّة. يحكي الفيلم تجربة الأطفال الفلسطينيّين في المخيّم الصّيفيّ، من خلال قصّصهم، وبشكل خاص قصّص الأطفال سيراج ورزق وشهد.

من الجّدير بالذّكر أن "الملتقى" هو برنامج شهريّ لجمعيّة الثّقافة العربيّة، يضم ندوات وحوارات ثقافيّة وعروض أفلام. سوف يختتم برنامج شهر شباط 2015 مع محاضرة "مشاهد في السّياسة: الفنّ المعاصر بين الفلسطينيين في الدّاخل" وحوار مع الباحث د.كيفين ستروم يوم الأربعاء 25.2.2015 عند السّابعة مساءً.