الناصرة: انطلاق دورة متخصّصة في ترميم المباني التاريخية وإدارة التراث


من مبنى "خان الباشا" التاريخيّ في البلدة القديمة بالناصرة، انطلقت يوم الاثنين الماضي 02/10/2017، دورة متخصّصة وشاملة في ترميم المباني التاريخيّة وإدارة التراث، تنظّمها مؤسسة "التعاون" بالشراكة مع جمعيّة الثّقافة العربيّة وجمعيّة الناصرة للثّقافة والسياحة، ويشارك فيها عدد من المهندسين المعماريّين والمهتمين بالمجال الثقافيّ والعمارة.



بدأ اللقاء الأول للدورة بحضور مندوبين عن المؤسسات المنظّمة والحديث عن الدورة وأهميّة إجرائها في مدينة الناصرة التي تمتلك إرثًا معماريًا عريقًا يجب الحفاظ عليه وعلى هويته والاستثمار فيه لصالح سكانها، بعد ذلك تمّ استعراض أهداف الدورة وبرنامجها التدريبيّ، الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر وسيتضمن وحدات تعليميّة نظريّة وتطبيقيّة سيقدّمها خبراء دوليّون كلٌ في مجال تخصّصه: مبادئ في حفظ التراث، مصطلحات ومفاهيم الترميم، مواد البناء التاريخيّة والتقنيات، إدارة مشاريع حفظ التراث والمخاطر، التوثيق وتسجيل المعلومات،  صيانة وترميم الخشب، هياكل المباني التاريخية، الرطوبة، الحفاظ على الحجر.



ومع انطلاق الدورة قام المشاركون بالتعرف على التطوير الاجتماعيّ والتاريخيّ لمدينة الناصرة وبجولة في أزقة البلدة القديمة مع د. نخلة بشارة تعرفوا خلالها على التطور العمرانيّ للمدينة.