"المبدعون المبادرون"، أفكار إبداعيّة في طريقها إلى مشاريع اقتصاديّة

انطلقت يوم الإثنين الماضي في حيفا، دورة "المبدعون المبادرون"، والتي تنظمها جمعيّة الثّقافة العربيّة وبالتعاون مع المجلس الثّقافيّ البريطانيّ ومؤسسة NESTA (مؤسسة بريطانيّة للعلوم، التكنولوجيا والفنون)، تقدّمها المدرّبة البريطانيّة ميغان بويل فريسويك. الدورة عبارة عن برنامج تدريبيّ رياديّ مخصّص للفنانين والمبادرين المبدعين المعنيين بتطوير أفكارهم الإبداعيّة لتصبح مشاريع مدرّة للدخل، عن طريق تعزيز نمو المهارات الفرديّة لتأسيس وإدارة مشروع إبداعيّ متكامل.

يشارك في الدورة 16 مبدعًا ومبدعة، جاءوا من مجالات فنّيّة متنوعة؛ من المسرح، السّينما، الموسيقى، الفنون التشكيليّة، الفنون المجتمعيّة، تصميم الأزياء وغيرها، ومن مناطق متنوعة؛ الجليل، المثلث، القدس والساحل، حيث يلتقون على مدار خمسة أيام متواصلة في فندق الكولوني في حيفا بلقاءات مكثّفة تصل إلى 8 ساعات يوميًا.

تتمحور اللقاءات حول كيفية تحويل الفكرة الإبداعيّة إلى مصدر دخل مادي مبني على موديل اقتصادي، لتحويلها إلى فكرة واضحة المعالم، تُحدّد فيها ملامح جمهور الهدف وكيفية الوصول إليه، وبناء الخطّة الاقتصادية للفكرة/ المشروع التي ترتكز على الميزانيات من مدخولات ومصروفات، والتي جميعها تشكّل ركيزة الإنتاج الإبداعي منذ فكرته الأولى إلى مراحل التنفيذ ومن ثم النتائج.

في حديث مع الفنان بشار حسونة من القدس، حول انطباعاته عن التدريب، قال: "تجربة لطيفة، تفاجأت كثيرًا من كم المشاركين، حيث يحمل كل مشترك مشروعًا مختلفًا عن الآخر، هذا التّنوع مفيد للمجموعة، فكل مشارك أيضًا يساهم في فكرة الآخرين. من خلال هذه الورشة، سألت نفسي أسئلة عديدة، وأنا في مرحلة الإجابة عنها، ولكن بالتأكيد هي تجربة رائعة".

أما نسرين جبارة، وهي معالجة في مجال الحركة، قالت عن البرنامج: "سعيدة جدًا بالتدريب، وأشعر بأني أقوم بتفكيك عوالم وعوامل مشروعي الخاص من خلال الغوص في تفاصيله لأول مرة، خاصة الجانب الماديّ  والاقتصاديّ  منه، الذي لم تكن لي معرفة به، ومن خلال أحد لقاءات التدريب أصبحت لدي معرفة ورغبة بالإنتاج أكثر".

من الجدير بالذكر أنّ "المبدعون المبادرون" هو تدريب مميز يرافق المشتركين من مرحلة الفكرة إلى مرحلة تنفيذ المشروع، من خلال ثلاثة مراحل، الأولى هي أيام التدريب المكثفة، أما في المرحلة الثّانيّة سيكون لكل مشترك مرافق/ة خاص/ة من عالم إدارة وريادة الأعمال للتطوير المشروع أكثر، أما في المرحلة الثالثة فسيتم منح ثلاث منح تصل قيمة كل منها إلى 3000 جنيه استرليني كاستثمار أوليّ لإقامة المشاريع التي سيتم تطويرها خلال فترة البرنامج.

ينظّم برنامج "المبدعون المبادرون" ضمن مشروع "عمل فنّيّ" الذي أطلقته جمعيّة الثّقافة العربيّة وشريكاتها كلية مركز النقب ومعهد إطار، وبدعم من الاتحاد الأوروبيّ، وصندوق الأصفري ومؤسّسة التعاون، والذي يهدف إلى تحسين ظروف الفنّانين والعاملين في القطاع الثّقافيّ الفلسطينيّ في الداخل، من خلال تشجيع ترويج الإنتاج الفنّيّ الثّقافيّ وتطوير المبادرة وريادة الأعمال الفنّيّة في المجال الإبداعيّ الثّقافيّ، وتحسين القدرات المهنيّة الإداريّة للمبدعين من خلال التدريبات المختلفة التي يتم تنظّيمها من خلال المشروع لتكون رافعة لخلق فرص عمل جديدة في المجال.