إطلاق الراصد الثقافي لأيام الحجر المنزلي

أطلقت جمعيّة الثقافة العربيّة منذ أسبوع، مشروعًا جديدًا تحت اسم "الراصد الثقافي"، يرصد ويجمع الأنشطة والمبادرات الثقافيّة خلال أيّام الحجر المنزلي في ظل جائحة فايروس كورونا.


يهدف الراصد الثقافي إلى تقديم فعاليات ثقافية يمكن للجمهور العام مشاهدتها ومتابعتها من منازلهم والتفاعل معها، إذ تنشر جمعيّة الثقافة العربيّة بشكل يومي عبر صفحتها الرسميّة في الفيسبوك، مجموعة من الأفلام والعروض الفنيّة واقتراحات كتب ومقالات للقراءة بالإضافة لجولات افتراضية وموسيقى وندوات وورشات تعليميّة.


وتأتي هذه الخطوة لتنظيم عمليّة تجميع الاقتراحات والمبادرات الثقافيّة الكثيرة التي تنتشر هذه الأيّام في مواقع التواصل والعالم الرقمي، ليكون الراصد الثقافي المرجع الذي يمكن العودة له في أي وقت واختيار أي فعاليّة ثقافيّة لممارستها في الوقت المناسب للجمهور من المنزل.


ونشرت الجمعيّة منذ الأسبوع الماضي سبعة منشورات بمواضيع ثقافيّة مختلفة، وفي كل منشور مجموعة من الاقتراحات مع روابط لفعاليّات بادرت لها مؤسسات فلسطينيّة وعربيّة وعالميّة أو أفراد ومجموعات مستقلّة. وسوف تستمر عمليّة النشر اليومي للاقتراحات خلال الأسابيع القادمة. وتدعو الجمعيّة الجمهور إلى التفاعل مع الراصد الثقافي لما يقدّمه من مواد تثقيفيّة غنيّة متنوّعة ومفيدة. كما تدعو المؤسسات والأفراد إلى إرسال مبادراتهم إلى بريد صفحة الجمعيّة في الفيسبوك لنشرها ضمن الراصد الثقافي.


وقالت مديرة جمعيّة الثقافة العربيّة رلى خوري: "نسعى من خلال الراصد الثقافي إلى مواجهة التحديّات الجديدة التي فرضتها جائحة الكورونا العالميّة على عمل المؤسسات الثقافيّة والبشر عمومًا. ينتشر في هذه الأيام كم هائل من المبادرات الثقافيّة، وارتأينا أن نقوم برصدها وتقديمها للجمهور العام الذي يمكنه التفاعل معها. ننصحكم بزيارة صفحتنا في الفيسبوك بشكل يومي ليكون لنا تواصل مستمر، وندعوكم لتخصيص جزء من وقتكم في ممارسة أنشطة ثقافيّة، حيث بإمكانكم أن تجدوا في الراصد الثقافي وبشكل سهل، المصادر الموثوقة والممتازة لأبرز ما يُنشر".



بالإمكان الاطّلاع على المنشورات السابقة:


1-أفلام وسينما


https://cutt.ly/ZysCHI2


2-جولات افتراضيّة


https://cutt.ly/QysCAPK


3-ندوات ومحاضرات وورشات


https://cutt.ly/eysCDey


4-مقالات للقراءة


https://cutt.ly/kysCZXa


5-كتب ومجلات ونصوص


https://cutt.ly/tysCBec


6-أغان وموسيقى


https://cutt.ly/2ysC0lV


7-مسرح وعروض فنيّة


https://cutt.ly/ayglysO