جمعيّة الثّقافة العربيّة تقدّم جوقة سراج في الحفل الإذاعيّ “يا مروّح بلدك”
أغان لملحنين كلاسيكيين انطلقوا من فلسطين إلى الفضاء العربيّ
بقيادة: سامر بشارة وإخراج: فراس روبي

يوم السّبت 20.2.2016 | السّاعة 20:00
قاعة كريغر، حيفا.
ثمن البطاقة: 80 ش.ج

للحجز والاستفسار:
046082352 | 0528907968

عن “يا مروّح بلدك”
قبل عام 1948، حفلت فلسطين بعدد كبير من المبدعين في مجال الموسيقى. آنذاك، برز ملحنون وموسيقيّون عبر الإذاعات الفلسطينية كإذاعة هنا القدس التي تأسست عام 1936، وإذاعة الشرق الأدنى التي تأسست عام 1942. في هذه الإذاعات، التي غدت مركزًا فنيًّا وثقافيًّا عربيًا هامًا، سُجّلت الكثير من الأغاني لمطربين فلسطينيين وعرب أمثال محمد عبد الكريم وفليمون وهبي ومحمد عبد المطلب وفريد الأطرش وغيرهم. ورغم أن هؤلاء الملحنين، هُجّروا من قراهم ومدنهم عام 1948، إلا أنهم استطاعوا أن يكملوا مسيرتهم الفنيّة في الفضاء العربي، فلحّنوا لكبار المطربين في العواصم العربيّة أمثال فيروز ووديع الصافي.
تقوم جوقة “سراج” بتقديم جزءٍ من أعمال هؤلاء الملحنين. وبهذا، تكون قد سعت باتجاه ردّ الاعتبار لهم وإحياء القيمة الفنيّة التي أبدعوها والإرث الموسيقيّ الذي تركوه لنا..

يشار إلى أن عرض جوقة “سراج” الجديد ممثّل في وكالة “عمل فني”؛ الوكالة الأولى في فلسطين، التي تسعى إلى تقديم وتمثيل الفنانين الفلسطينيين أمام المنصات والمهرجانات الفنية في العالم.

عن “جوقة سراج”
تأسست جوقة “سراج” عام 2005 في الرامة الجليلية، بمبادرة من جمعية “سراج” التي تعنى بشكل أساس في المساهمة في المشهد الثقافيّ والتربويّ. ومنذ أن تأسست، تسعى الجوقة إلى بناء عائلة فنيّة تضم فيها عددًا من الموسيقيين المحترفين والموهبين، الذين يعملون سويّة، وبإدارة الموسيقي سامر بشارة، على إحياء الموسيقى العربية وإعادة توزيع أغان ملتزمة بمفهومها الفنيّ والاجتماعيّ والإنسانيّ. وبهذا، ترى “سراج” أنها تسهم في دعم هذه الأنماط الموسيقيّة التي قد تذهب طيّ النسيان إن لم يتم إحياؤها.
تسعى الجوقة إلى تجسيد رؤيتها الفنيّة وفكرها الموسيقيّ من خلال الكلمة واللحن والتوزيع والأداء، سواءً في أعمال تعيد صياغتها أو في أعمال خاصّة بها.
قدّمت “سراج” عروضًا في البلاد وخارجها، منها: “سوى ربينا”، “حبايبنا حوالينا”، “زهرة الحرية”، “سيّد درويش”، كما قدّمت مؤخرًا عرض تكريم للفنان وديع الصافي برفقة جوقة “بيات”.
يشار إلى أن عرض جوقة “سراج” الجديد: “الحفل الإذاعي يا مروّح بلدك” ممثّل في وكالة “عمل فني”؛ الوكالة الأولى في فلسطين، التي تسعى إلى تقديم وتمثيل الفنانين الفلسطينيين أمام المنصات والمهرجانات الفنية في العالم.

المؤدون:
ورود جبران، بلسم درويش، بوليانا قسيس، صفا قاسم، ماريا منصور، قمر أبوصالح، رنا حداد، نور نصار، علاء بشارة، رامي ابراهيم، صلاح ارشيد، لؤي سروجي، نور درويش، ربيع عبدالله.

العازفون:
كمان: يوسف مخول، سرور صليبا، تشارلي صافية، علي بكري
تشيلو: عادل جبران
قانون: أسامة بشارة
عود: علاء بشارة
بزق: نور درويش
كونترا باص: أدهم درويش
كيبورد وأكرديون: ريمون ضو
ناي: روبير أيوب
إيقاع: فادي حنا، الياس حبيب