بهدف كشف مفاهيم القيادة لدى الطلبة الجامعيّين، والوقوف عند الصفات القياديّة و"الرؤية القيادية" كمركب أساسيّ لدى الإنسان القائد، نظّمت جمعيّة الثقافة العربيّة ورشة بموضوع "القيادة"، يوم الجمعة 04/04/2014، في المركز الجماهيريّ بالناصرة، خصّصته لطلبة السنة الجامعية الثانية، وذلك ضمن مشروع التطوّع والتثقيف المعدّ للطلبة الحاصلين على منح دراسيّة من الجمعيّة، بدعم من مؤسّسة الجليل البريطانيّة.

يسّر الورش التدريبيّة المدربان محمد مرزوق وخالد عنبتاوي. قُسّم اللقاء إلى ثلاثة أقسام: أولا بحث نموذج القائد الشخصيّ، بعدها قام الطلاب ببحث الصفات والخصائص القياديّة (ما بين المنشود والموجود)، ومن ثم دار نقاش حول موضوع الرؤية القياديّة.

شارك الطلاب بشكل فعّال في الورشة وأعربوا عن مدى استفادتهم من الموضوع، إذ تحدّث أحد الطلاب فقال "لم أفكر قبل اليوم في تعريف القيادة، أعرف بعض القادة وهم بالنسبة لي نموذج القائد. هذا الوضع اختلف اليوم، نحن الشباب سنندمج في المجتمع وفي الحياة في أطر مختلفة وسنكون في مواقع قيادة أو اختيار قادة ومهم أن نعرف أكثر". بينما أعربت إحدى الطالبات عن استمتاعها بالورشة حيث قالت "تذكرت صفات قيادية لم أنتبه لها قبلا رغم وجودها لدي، الورشة جعلتني أُقدر أهمية تطوير وتنمية هذه الصفات".