نظمت جمعية الثقافة العربية لمهرجان " أسبوع الفيلم الفلسطيني" في الناصرة وحيفا والنقب وأم الفحم والطيبة.

بمشاركة كوكبة من المخرجين والمخرجات الفلسطينيين والفلسطينيات انطلق مهرجان أسبوع الفيلم الفلسطيني الذي شمل عرض أفلام من مختلف أنحاء البلاد.

أقيم المهرجان في الناصرة يومي الجمعة والسبت 28-29/06/2002 في قاعة مسرح الميدان سابقا. وفي النقب يومي 05/06/07/2002 في مدينة رهط، وفي حيفا يومي 12/13/07/2002 في قاعة مسرح الميدان، وأقيم في أم الفحم لمنطقة المثلث الشمالي يومي 19/20/07/2002 في قاعة العلوم في بلدية أم الفحم، وفي الطيبة لمنطقة المثلث الجنوبي يومي 26/27/07/2002 في قاعة بلدية الطيبة.

اشترك في المهرجان الأفلام التالية:

أحلام المنفى- مي مصري، هنا صوت فلسطين- رشيد مشهراوي، زمن الأخبار- عزّة الحسن، سجل اختفاء- إيليا سليمان، 1948 – محمد بكري، وشارك من مجموعة مشروع بيت لحم 2000 أفلام: علي وأصدقاؤه- صبحي الزبيدي، سابير فلسطين- إيليا سليمان، مقلوبة- رشيد مشهراوي، المكان- عزّة الحسن، أطفال شتيلا- مي مصري، ضوء في آخر النفق- صبحي الزبيدي، كوشان موسى- عزّة الحسن، خارطتي الخاصة جدًا- صبحي الزبيدي، الرماد- ريما عيسى، وشارك من مجموعة مرة ثانية الأفلام: نعيم – ندى اليسير، الرابع عشر- توفيق اغبارية، ردم- عبد السلام شحادة، ولد اسمه محمد- نجوى نجار، الثقة الجديدة- إسماعيل هباش.

أفلام مشروع بيت لحم 2000

علي وأصدقاؤه

إخراج: صبحي زبيدي

إذا كانت الانتفاضة قد علمت فتيان مخيم الحلزون قذف آليات الجيش الإسرائيلي المحتل بالحجارة فانها لم تحرمهم من أحلام الطفولة، مثل رغبتهم في امتلاك هاتف نقال، سيارات فخمة وغيرها… حلم واحد يجمع عليه أولاد الحلزون وهو التحرر من القوات الإسرائيلية المحتلة. لكن الطفل علي المعاق إثر إطلاق النار عليه فحلمه ذو طبيعة آنية.

أطفال شاتيلا

إخراج: مي مصري

يصور الفيلم حياة ثلاثة أولاد من مخيم شاتيلا. ومن خلال حياتهم ينكشف الواقع والتوقعات وكذلك حلم جميع اللاجئين في المنفى، الأولاد في شاتيلا لهم أفضلية على بقية الأولاد لكونهم يملكون ذاكرة مسنة حيث البراءة والمحبة تتعايش مع القبح والكراهية.

المكان

إخراج: عزة الحسن

المكان ليس بمرثيه للماضي مع أنه قد يكون كذلك بالنسبة لعائلة عزة الحسن التي هجرت بعد تقسيم فلسطين عام 1948. عزة المولودة في المهجر تبحث عن هويتها في إطار الزمان والمكان. هذا البحث يعكس ذاكرة مصبوغة بمزاج الحياة الجماعية في المنفى في واقع مبعثر تاريخيًا وجغرافيًا.

مقلوبة

إخراج: رشيد مشهراوي

رشيد مشهراوي يقدم تعريفا شخصيا لما يعتبره فلسطينيا نموذجيا. من خلال تحضير طبق المقلوبة الشهير في بيت يطل على الساحل الفلسطيني نشاهد جمال الطبيعية التي تذكر بالاقتلاع والطرد، ويلامس قضية        " الهوية" ومركباتها كإبراز جمالية الثوب الفلسطيني وغيره من رموز الهوية الفلسطينية.

سابير فلسطين

إخراج: إيلي سليمان

زوجان شابان يعيشان في شقة عصرية يضطران للخروج، الطريق الوحيدة للخروج من غزة هي حاجز إيريز " المظلم" المسيطر عليه من الجيش الإسرائيلي.

ضوء آخر النفق

إخراج: صبحي زبيدي

يعكس هذا الفيلم بعض المشاكل التي تواجه الأسرى الفلسطينيين بعد تحررهم من السجون الإسرائيلية.

كوشان موسى

إخراج: عزة الحسن

تتجول عزة في مستوطنة " معاليه أدريم" المقامة على أراضي خمس قرى فلسطينية. يكشف الفيلم الصراع الذي يخوضه سكان هذه القرى ضد مخططات توسيع هذه المستوطنة ومحاولة إثبات ملكيتهم لهذه الأرض بواسطة الكواشين التي بحوزتهم.

خارطتي الخاصة جدا

إخراج: صبحي الزبيدي

الرماد

إخراج: ريما عيسى

ترعرعت في كنف أم يلفها النسيان، وبقايا ذاكرة ضبابية لأب توفي منذ زمن. مواطنة من الدرجة الثانية ولاجئة في وطني.

أفلام مجموعة ثانية

الشقة الجديدة

إخراج: إسماعيل هباش

الرابع عشر

إخراج: توفيق ابو وائل

ولد اسمه محمد

إخراج: نجوى نجار

ردم

إخراج: عبد السلام شحادة

نعيم

إخراج: ندى اليسير

1948

إخراج: محمد بكري

هنا صوت فلسطين

إخراج: رشيد مشهراوي

زمن الأخبار

إخراج: عزة الحسن

أحلام المنفى

إخراج: مي المصري

سجل اختفاء

إخراج: إيليا سليمان

نشيد الحجر

إخراج: ميشيل خليفة

الناصرة 2000

إخراج: هاني أبو أسعد