منحة روضة بشارة عطا - الله | أسبوع العودة الثاني
منحة روضة بشارة عطا - الله | أسبوع العودة الثاني
تُحيي جمعية الثّقافة العربيّة ومنحة روضة بشارة عطا الله أسبوع العودة الثاني، ابتداءً من يوم الأحد القريب الموافق لتاريخ 12/05/2024 حتى السبت الموافق 18/05/2024، بدعم من مؤسسة الجليل لُندن، ويشمل فعاليّات، نشاطات، حواريّات، وندوات وجاهيّة ورقميّة على مدار أسبوعٍ كامل، وبالتزامن مع ذكرى النكبة السادسة والسبعين التي يعيشها الشعب الفلسطينيّ.
برنامج الأسبوع
تُقام الفعاليّة الافتتاحيّة بالشراكة بين جمعيّة الثقافة العربيّة ومدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة، ويكون عنوان الندوة "عودة الصوت الفلسطينيّ حول العالم: الحركات الطلّابيّة مقابل السلطة". وذلك يوم الأحد 12/05/2024، الساعة 20:30 مساءً (توقيت القدس)، عبر منصّة زوم.
وتتجند الجمعيّة وطلبة المنحة في اليوم الثالث بهدف انجاح مسيرة العودة السنويّة التي ستقام على أنقاض قرية هوشة المُهجّرة لهذا العام. وفي ساعات المساء من اليوم ذاته سيتم اطلاق مُسابقة رقميّة تحت عنوان "ماذا تعرف عن فلسطين" عبر منصة انستغرام التابعة للجمعيّة.
أمّا يوم الأربعاء فيتم تنظيم حواريّة حول "النكبة في السينما الفلسطينيّة"، حيث يُستضاف في هذه الندوة الباحث في مؤسسة الدارسات الفلسطينيّة، عبد الله البياري، والباحثة في الأرشيف والسينما، رولا شهوان، والمعالجة عن طريق السينما، سماح بصول.
في ختام البرنامج ستُنظم ثلاث فعاليات أخرى، تستهدف الطلبة والأطفال. حيث سيتم تنظيم جولة من جولات هذه بلادي صباح يوم الجمعة الموافق لتاريخ 17/05/2024. كما وستقام أيضًا فعاليّة طُلابيّة في اليوم الأخير من الأسبوع، وتسعى الورشة الى تطوير مهارات الطلبة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ واستخدامها لتخيّل العودة. أما النشاط الأخير سيستهدف الأطفال، حيث سنستقبل صباح اليوم الأخير الفنّانة لقاء شرف والعازف عمر مدّاح لأخذ الأطفال الى رحلة متخيّلة عبر الدراما والموسيقى الى فلسطين.
بامكانكم/نّ التسجيل من خلال الرابط الآتي أو في الـ بيو: https://linktr.ee/arab_c_a