اختتام البرنامج التثقيفي من الفصل الأول لطلاب منحة روضة بشارة عطالله

اختتم مشروع منحة "روضة بشارة عطا الله" بتنظيم جمعيّة الثقافة العربيّة ودعم من مؤسسة الجليل، برنامجها التثقيفي للفصل الدّراسي الأول، للعام الدّراسي 2023-2022، مع جملةً من التدريبات والورشات للطلّاب. حيث قُدّمت الورشات للطلاب والطالبات في السّنوات الثلاث المُختلفة من المنحة، وتُعتبر الورشات والمحاضرات جزءً من برنامج تثقيفي توعوي يسعى لتحقيق عددًا من الأهداف، تعمل بالأساس على تمكين الفرد وتفعيل دوره المجتمعي والتثقيف القِيَمي، بصيغة تُلائم المرحلة والمجال الذي اختاره الطالب لنفسه سواءً في الاهتمامات أو القرار الأكاديمي. علاوةً على ذلك، شمل البرنامج التثقيفي أيضًا نشاطات طُلابيّة في كافة المؤسسات الأكاديمية من تنظيم طُلاب المنحة لجميع الطلاب العرب في تلك المؤسسات.

يوفّر البرنامج خلال مرافقته للطلاب على مدار ثلاث سنوات دراسيّة دعمًا أكاديميًا، اجتماعيًا، سياسيًا وثقافيًا، من خلال ورشات معرفيّة وقيميّة تهدف الى تثقيف الطلاب حول تاريخ شعبنا الفلسطيني، أدوات معرفيّة، شخصيّة ومهنيّة، تساهم في تمكين الطّالب وتسهيل مساره الأكاديميّ في الجامعات والمعاهد الاسرائيليّة أو ما بعدها.

وخُصصت التدريبات الى الطُلاب وفقًا للمراحل والسنوات الأكاديمية. فانكشف طلاب العام الأول على مهارات وآليات تساهم في تعليمهم الأكاديمي كإدراة الوقت والتحضير للامتحانات، من خلال ورشة التحضير للحياة الطلّابية، والتي قدّمها خريج المنحة، المحاضر والباحث، محمد زيداني. انكشفت ذات المجموعة أيضًا وخدمةً لنفس الهدف، على ورشة الأدوات التكنولوجيّة، والتي تساهم في مساعدة الطلاب للحياة الأكاديميّة، وخصوصًا في ظل الظروف الحاليّة التي يواجهها الطُلاب بفعل التغيرات العالميّة التي سببتها جائحة كورونا، والتي قدمها خريج المنحة أيضًا ومنسقها، الزميل عز عودة.

أما ورشات طلاب السنة الثانيَة في البرنامج فتركزت على محاضرات في التطوع والمبادرة الاجتماعيّة، والتي قدّمتها الباحثة في علم النفس المجتمعي، أسرار كيال، حيث حاولت المحاضرة طرح فهم نفسي للجماعات الذين يعيشون في أزمة اجتماعيّة كبيرة، سواءً كانت بفعل الاستعمار أو بسبب المشاكل الداخلية، بالمقابل تطرقت الى فكرة اقتدار الجمعيّ والجماعي من خلال توسيع مفهوم التطوع والمبادرة الاجتماعيّة وماهيتها.

        إضافةً الى ذلك، نظّمَ طُلاب السنة الثانيّة بالشراكة مع طُلاب المرحلة الثالثة من المنحة حلقات قراءة لكافة الطُلاب الجامعيين، حيث قاموا بمناقشة مقاطع من فيلم "المخدوعون"، الفيلم السوري الذي اقتبس رواية الأديب الراحل غسان كنفاني، رجال في الشمس، وقد تم تنظيم سبعة ندوات التي تناولت الرواية ومشاهد من الفيلم، وقد شارك بالندوات العشرات من الطُلاب الجامعيين.

        من جهة أخرى قُدّمت لطلاب السنَة الثالثة ورشات تُعنى بمفاهيم الثقافة المالية، مع المُحاسب جريس شقور، والتي وضعت نُصب أعينها هدف تجهيز الطُلاب بقدر الإمكان للحياة ما بعد الأكاديميّة، سواءً كانت اما عن طريق الدخول الى سوق العمل، أو إقامة مُبادرة خاصة.

        اما أخيرًا، فقد نُظّمت من قبل الجمعيّة فعاليات مُشتركة عديدة لجميع الطُلاب من المنحة، كحفل إطلاق المنحة، المشاركة في مشروع "نقش على حجر"، الأمسيّة الميلاديّة، والعديد من فعاليات الجمعيّة التي انضم اليها الطُلاب للتنظيم، التطوع والعمل على إنجاحها وعرضها للجمهور بأفضل طريقة مُمكنة.