في الهواء الطلق لساحة المركز الثّقافيّ العربيّ في حيفا، تستضيف جمعيّة الثّقافة العربيّة كتّابًا ومبدعين عالميّين وفلسطينيّين ضمن الدورة الثّامنة لاحتفالية فلسطين للأدب (بالفست) 2015، مساء الإثنين 25 أيار 2015، عند السّاعة 19:00، في أمسية أدبيّة فنيّة.

كانت قد اختارت جمعيّة الثّقافة العربيّة الاسم “قصص في الهواء الطلق” عنوانًا لأمسيتها، لتسليط الضوء على أهمية القصّة في سرد حكاية المكان وناسه وكمكوّن أساسيّ في كلّ أشكال الكتابة الأدبيّة والشعريّة والفنيّة. سيقرأ قصصًا في الأمسية: الكاتبة السريلانكيّة رو فريمان والكاتبة الهنديّة بريجيد كينان، كل من الفلسطينيّين/ات؛ الشّاعرة أسماء عزايزة، الكاتب والصّحفيّ ربيع عيد، الباحثة في العلوم التّربويّة والاجتماعيّة سهاد ضاهر ناشف، الكاتب سهيل مطر، السّينمائيّ فراس خوري والفنان عامر حليحل، أما الفقرة الموسيقيّة فسوف تقدمها الفنانة الفلسطينيّة رنا خوري.

هذا، وتمتد احتفالية فلسطين للأدب (بالفست) في دورتها الثّامنة إلى ستة أيام، تنظّم خلالها سلسلة من الأمسيات وورش العمل المفتوحة في كلّ من رام الله، بيت لحم، حيفا ونابلس. كما ستزور القدس والخليل، ونظرًا للحصار المستمر على غزّة، واستحالة الوصول إلى القطاع، ستقام فعاليات منفصلة للاحتفالية في غزّة بالتزامن مع فعاليات باقي المدن الفلسطينيّة.

تقول أهداف سويف، رئيس مجلس أمناء “بالفست”، في بيان إطلاق الدورة الثّامنة للاحتفالية: “نشعر بالامتنان الدائم لكوننا جزء من مجموعة رائعة، تضم عددًا كبيرًا من الفنانين العالميين، نراها تتسع وهي تتشارك في فعاليات مع فنانين فلسطينيين مبهرين. ونجدنا نتأثر دومًا بملاحظة  ردود فعل الزوار على تجربة زيارة فلسطين، وبمعايشة الاستقبال الكريم الدافئ الذي يلقونه من  مستضيفيهم الفلسطينيين. المرة تلو المرة تثبت احتفالية فلسطين للأدب أهمية التّواصل الثقافيّ”.

من الجدير بالذكر أن “احتفالية فلسطين للأدب” تنظّم تحت رعاية كلّ من؛ جون بيرجر، وفيليب بولمان، وإما تومسون، والعظماء الراحلين شينوا اشيبي، ومحمود درويش، وشيمس هيني، وهارولد بينتر. بالإضافة إلى أنها ضمت في سنوات سابقة، مجموعة من الكتّاب والشعراء، منهم: مريد برغوثي، أليس وولكر، طه محمد علي، مايكل أونداتجي، ويليام دالريمبل، رجا شحادة، مايكل بيلن، تشاينا ميفيل، سهير حمّاد، ريمي قنعازي، أمين حداد، رودي دويل، حنان الشيخ، جيف داير، جيرمي هاردينغ، سعاد عامري، بانكاج ميشرا، استير فرويد، هينينغ مانكل وآخرين.