56 ساعة تعليميّة

الدورة مُعدّة لهيئات تدريس العربيّة في الإعداديّات والثانويّات، لطلاب وطالبات أقسام اللغة العربيّة في الكلّيّات والجامعات، ولكلّ من يعشق/ تعشق العربيّة، وخاصّة من الوالدين.

يقدّمها: د. إلياس عطاالله

1.مقدّمة: (4) اللغة ومستوياتها. بين العبرنة والتعبرن. دور المؤسّسة المدرسيّة بأقسامها في الشأن اللغويّ.

2.في الإملاء: (12) الوقوف على مواطن الخطأ في الإملاء. أهميّة علم الأصوات في تذليل الكثير من الصعوبات؛ بيئة الصوت، الترخيم والترقيق. تيسير قواعد كتابة الهمزة. تيسير قواعد كتابة التاء الأخيرة. تيسير قواعد كتابة الألف الأخيرة. تداخل الحركات بأحرف العلّة( الصوائت القصيرة والطويلة)، والتنوين بالنون. أل والحروف القمريّة والشمسيّة. الوصل والفصل، وعلاقة النحو بالإملاء. الاستغناء عن تخصيص حصص للإملاء، وعن الإملاء المخطّط. النسخ والمحفوظات وأهميّتهما في الدرس الإملائيّ.

3.في النحو العربيّ(16) بنية الجملة العربيّة، وأثر البلاغة والأسلوبيّة والنحو فيها. العوامل في المبتدإ والخبر / أو في أحدهما. الفاعل وما ينوب عنه. الحال والتمييز. المفاعيل.

4.في الصرف العربيّ وعلم الاشتقاق( 16) معنى الاشتقاق. المشتقّات: الفعل؟ المصدر؟ اسم الفاعل. اسم المفعول. الصفة المشبّهة. صيغة المبالغة. صيغة المفاضلة. المنسوب. المصغّر. اسم الزمان. اسم المكان. اسم الآلة. التصريف التامّ والناقص. الجموع.5.ملاحظات: ( 8) إستراتيجيّات الدراسة. محفّزات الذاكرة. القواعد المورفوفونيميّة( الصرفيّة الصوتيّة). كتاب التدريس( الجديد وغيره)، ما له، وما عليه. أوراق العمل. لغة المعلّم/ ة، والطالب/ ة. مباحث أخرى تطرح من الحضور، أو من المحاضر.