يأتي ملفّ «الساحل الفلسطينيّ» ضمن فعاليات مهرجان «المدينة للثقافة والفنون» الّذي تنظّمه جمعيّة الثقافة العربيّة، ما بين 17 – 23 كانون الأوّل (ديسمبر) 2020؛ إذ تتعاون الجمعيّة في إنجاز الملفّ ونشره مع مجلّتين ثقافيّتين فلسطينيّين، رمّان الثقافيّة وفُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة، بهدف تسليط الضوء على القضايا الثقافيّة المتعلّقة بمدن وقرى الساحل الفلسطينيّ، ما بَقِيَ منها وما هُجِّر.

تقوم رؤية الملفّ، كما المهرجان، على مركزيّة المدينة في السياق السياسيّ والثقافيّ للفلسطينيّين، وتحديدًا في الأراضي المحتلّة عام 1948. في العقدين الأخيرين ثمّة تحوّل ملحوظ في الجهود المبذولة لاستعادة المدينة الفلسطينيّة المفقودة وإعادة تشكيلها، وبناء حيّز ثقافيّ فيها. ممّا ‏يسعى إليه الملفّ تسليط الضوء على هذا التحوّل وتعزيزه، عبر تناول وبحث الشأن الثقافيّ المرتبط بالساحل، ماضيًا وحاضرًا واستشرافًا مستقبليًّا، كما يقع في صلب رؤية الملفّ الطموح نحو ثقافة تعكس روح المدينة الفلسطينيّة الساحليّة وريفها.

تفاصيل المساهمة

تدعو جمعيّة الثقافة العربيّة الصحافيّين، والكتّاب، والباحثين، ومنتجي الموادّ البصريّة – النصّيّة، وتحديدًا من المقيمين في مدن وقرى الساحل الفلسطينيّ، إلى المساهمة في هذا الملفّ، وفق الآتي:

  •  أن تتناول المادّة أحد الموضوعات المتعلّقة بالفعل الثقافيّ في الساحل الفلسطينيّ، وكذلك حضور الساحل في الفعل الثقافيّ، فلسطينيًّا، وعربيًّا، وعالميًّا.
  •  ألّا تتعدّى المادّة الـ 1500 كلمة، مراعيةً شروطَ الكتابة الموضوعيّة والمهنيّة، وتوخّي السلامة اللغويّة.
  •  يمكن للمادّة أن تكون من حيث النوع: مقالة ثقافيّة تحليليّة، مقالة بحثيّة، مقالة أدبيّة، مقالة بصريّة (نصوص وصور)، قراءة في مؤلّف معيّن، تقرير، قصّة مصوّرة، نصوص أدبيّة، أشكال أخرى مقترحة من الكتابة.
  •  لن تُنْشَر موادّ منشورة سابقًا، إن كان بصيغة مطبوعة أو إلكترونيّة.
  •  يُرْسَل مقترح المادّة للاطّلاع والمصادقة عليه حتّى تاريخ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، ويُرَدّ على المقترح خلال أسبوع من موعد الإرسال.
  •  تُرْسَل المادّة المُوافَق على مقترحها حتّى تاريخ 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، ومعها صورة للكاتب/ ة ونبذة موجزة (20 – 30 كلمة).
  •  تُنشر الموادّ على طول شهر كانون الأوّل (ديسمبر)، وفق خُطّة تحرير تضعها هيئة تحرير المجلّتين.
  • في حال التوثيق، تُعْتَمَد طريقة شنغهاي الجديدة أو APA.
  • موضوعات مقترحة:
  1. أنماط العمل الثقافيّ في مدن وقرى الساحل، المؤسّساتيّة والشعبيّة؛
  2. التطبيع الثقافيّ؛
  3. مدن وقرى الساحل في الفعل والإنتاج الثقافيّ الإسرائيليّ؛
  4. حضور مدن وقرى الساحل في الأدب وفي مختلف أشكال الفنون؛
  5. تجارب وظواهر ثقافيّة لافتة؛
  6. استهداف الفعل الثقافيّ في مدن وقرى الساحل خلال الاحتلالين الإنجليزيّ والإسرائيليّ؛
  7. السياحة البديلة؛ الممارسات المجتمعيّة؛
  8. الممارسات الدينيّة؛ التراث المعماريّ؛ الممارسات اللسانيّة/ اللغويّة؛
  9. التاريخ والذاكرة؛ قضايا الجنسانيّة النوع الاجتماعيّ؛
  10. مرافق ثقافيّة تاريخيّة (مكتبات، متاحف، مدارس تاريخيّة… إلخ)؛
  11. قراءة في إصدارات بحثيّة وأدبيّة وموسوعات؛
  12. الاقتصاد الثقافيّ وتمويله وسياساته؛
  13. أَحْياز/ فضاءات ممارسة الثقافة؛
  14. الحركة الإنتاجيّة: الموسيقى، المسرح، فنون الأداء، الفنون البصريّة، الأدب… إلخ.يمكن إرسال المقترحات والمساهمات عبر البريد الآتي:
    apply@arabca.net

    *تصميم الملصق: دراين عمّوري
    **تصوير: ربيع عيد