تُعلن جمعيّة الثقافة العربيّة، على ضوء الأحداث الأخيرة مع تفشي جائحة كورونا عالميًا (فايروس كوفيد 19)، عن استمرارها في نشاطاتها، بشكل يتلاءم مع التعليمات الصحيّة التي يجب اتّباعها. وبهذا، سوف تلغي أو تُجمّد الجمعيّة نشاطاتها الجماهيريّة المقبلة المخطط لها منذ أشهر من ندوات وورشات والعمل مع الطلاب وأنشطة جماهيريّة أخرى، إلى أجل غير مسمى. في نفس الوقت، تؤكد الجمعيّة استمرارها في العمل في الشأن الثقافي بطرق متعددة أخرى.

ومن الفعاليات الجماهيريّة التي جُمدت والتي كان من المفترض تنظيمها خلال آذار ونيسان الحاليين:

1-استضافة احتفالية فلسطين للأدب 2020.

2-المشاركة في مخيم “نوار نيسان” بالاشتراك مع بلدية رام الله.

3-ورشة التفكير النقدي مع معهد الممارسات الفلسفيّة في باريس.

4-الموسم الثاني من “سينما الانشراح”.

5-المخيم الإبداعي للأطفال.

6-البرنامج التثقيفي لطلاب منحة روضة بشارة عطا الله.

7-ندوات “حديث الأربعاء”.

8-ورشة “رواية القصة الرقميّة” بتنظيم والتعاون مع مركز حملة.

في المقابل، سوف يستمر التحضير لكل من نشاط “باص حيفا بيروت” و”معرض الكتاب” و “مهرجان المدينة  للثقافة والفنون”، وسيعلن لاحقًا إن كانت هذه الفعاليات سوف تلغى هي أيضًا بناءً على الظروف المستجدة مع جائحة كورونا.

وستعمل الجمعية على حملة تشجيع للقراءة، خصوصًا في ظل تواجد الناس في المنازل بشكل أكبر هذه الأيام، وذلك من خلال الترويج للكتب المتوفرة في جمعيّة الثقافة العربيّة والشرح عنها، وإمكانية توفيرها للراغبين في اقتنائها، إذ ستقوم الجمعيّة بإرسالها عبر البريد.

كما ستعمل الجمعيّة على تنظيم ندوات من دون جمهور وبثّها بشكل مباشر عبر الصفحة الرسميّة للجمعيّة في الفيسبوك، والتي ستتناول مواضيع ثقافيّة وسياسيّة واجتماعيّة مختلفة.

وتدعو الجمعيّة الجمهور العام إلى التفاعل مع فعالياتها بصورتها الجديدة، لما ستوفره من أنشطة ثقافيّة بالإمكان القيام بها أو متابعتها خلال التواجد في المنزل.