تُعلن جمعيّة الثقافة العربيّة عن فتح باب التسجيل لورشة الكتابة الشعريّة تحت عنوان “ديوان أول – كيف تُحضّر مجموعتك الشعريّة الأولى أو الثانية للنشر؟” التي سيُقدّمها الشاعر الفلسطيني نجوان درويش.

تستهدف الورشة شعراء وشاعرات من الجيل الجديد في فلسطين والعالم العربي (بين  19– 35 عامًا)، نشروا نصوصًا شعريّة سابقًا ويعملون على نشر ديوانهم الأول أو الثاني، ولديهم الرغبة في جعل الشعر خيارًا وطريقة حياة.

تتناول الورشة خلال 12 لقاءً ينظّم عبر برنامج zoom على مدار ستّة أشهر، عدّة محاور وأسئلةً تحاول الإجابة عنها، بينها:

الشعر العربي من النثر إلى النثر.. حكاية ثلاثة آلاف عام، وماذا حدث في آخر مئة سنة؟

ما هي المجموعة الشعريّة؟ كيف تُحرّر مجموعتك الشعرية؟ كيف تصدر مجموعتك الشعرية الأولى أو الثانية؟ التحرير والكتابة، كيف تُحرِّر قصيدة؟

بالإضافة إلى مجموعة من القراءات الشعريّة واللقاءات مع شعراء عرب حول تجاربهم في بناء المجموعة الشعرية.

مخرجات الورشة:

1-مساعدة ومرافقة كل شاعر/ة في تحرير مجموعته الشعريّة الأولى أو الثانية.

2- أنطولوجيا شعريّة من نصوص الشعراء المشاركين تصدر عن دار الفيل في القدس وجمعيّة الثقافة العربيّة في حيفا.

نجوان درويش

شاعر فلسطيني من مواليد القدس، صدرت مجموعته الشّعرية الأُولى “كانَ يَدُقُّ البابَ الأَخير” عام 2000، ومن مجموعاته الأُخرى: “لستَ شاعراً في غرناطة”، و”كلّما اقتربت مِنْ عاصفة و”تَعِبَ المُعلَّقون”، و”استيقظنا مرّةً في الجنّة” (خريف 2020). كما صدرت له كتب مترجمة إلى الإسبانية والإنكليزية والصينية والفرنسية والكرواتية والمقدونية واليونانية وغيرها، وكان آخرها مختارات شعرية مترجمة إِلى الإنكليزية بعنوان Embrace (2020) عن Poetry Translation Centre في لندن. كما تصدر قريباً ترجمة “تَعِبَ المُعلَّقون” عن New York Review Books في نيويورك.

يعمل نجوان درويش في الصحافة الثقافية وشارك في تأسيس وتنفيذ عدة مشاريع ثقافية فلسطينية وعربية، كما حرّر عدّة مطبوعات من بينها مجلة “مِن وإلى” التي عمل رئيساً لتحريرها. أسّس ويدير القسم الثقافي في صحيفة وموقع “العربي الجديد” اللندنية منذ عام 2014.

سَير اللقاءات:

تُنظّم الورشة عبر تطبيق الزووم بواقع 12 لقاء على مدار ستة أشهر.

1-القسم الأول من الورشة: من 4/ 12/2020 حتى 8/ 1/2020.

2-القسم الثاني من الورشة (كتابة ذاتيّة): من 9/ 1/ 2021 حتّى 5/ 2/ 2021.

3-القسم الثالث من الورشة: من 5/ 2/ 2021 حتّى 5/ 3/ 2021.

 تُعقد جميع اللقاءات أيام الجمعة عند الساعة الثانية ظهرًا.

 للتسجيل:

عدد المشاركين محدود (12 شاعرة وشاعر). على كل من يرغب بالمشاركة إرسال ما لا يقل عن خمسة نصوص شعريّة له/ا (منشورة أو غير منشورة) ضمن استمارة التسجيل حتّى موعدٍ أقصاه 15/ 11/ 2020. رسوم الاشتراك في الورشة 700 شيكل (200 دولار).