• أنطوان شلحت – عكّا
     كاتب ورئيس الهيئة الإدارية للجمعيّة.باحث في الشؤون الإسرائيليّة، وناقد أدبيّ أنجز مجموعة أبحاث في هذا المجال، كما ترجم عن العبريّة عدّة كتب.  ينشر في الصحافة الفلسطينيّة والعربيّة.  صدر له أخيرًا: “بنيامين نتنياهو: عقيدة اللاحلّ” (2015)؛ “إسرائيل: الملاحقة الأمنيّة كأداة سياسيّة” (2018)؛ “طوق أوسلو: تعزيز السيطرة الكولونيالية الإسرائيلية” (2018)؛ “هرتسل، الصهيونية والدولة اليهودية” (2019).من ترجماته: الطريق إلى عين حارود- عاموس كينان، رواية، 1983؛ المواجهة- كاتستنك، رواية، 1991؛ ملكة الحمّام- حانوخ ليفين، مسرحية، 2000؛ غيتو- يهوشواع سوبول، مسرحية، 2000؛ ذاكرة، دولة وهوية (دراسات انتقادية حول الصهيونية وإسرائيل)- مجموعة من المؤلفين (أوري رام، غرشون شفير، إيلان بابيه، إسحاق لاؤور، يشعياهو ليبوفيتش، شلومو سبيرسكي)، 2002؛ تصحيح خطأ- بيني موريس، مقالات ودراسات تاريخية، 2003؛ اختراع أرض إسرائيل- شلومو ساند، 2013؛ لماذا لم أعُد يهوديًّا- شلومو ساند، 2014؛ نُقطة ونُقيْطة- سامي ميخائيل، قصة للفتيان، 2015.

  • د.محمود محارب – القدس
    باحث ومؤرخ واستاذ جامعي عربي فلسطيني. له العديد من الكتب وأكثر من ثلاثين دراسة نشرت في مجلات محكمة حول الصراع العربي الإسرائيلي والصهيونية وإسرائيل والقضية الفلسطينية. ولد في سنة 1952 وتلقى تعليمه الإبتدائي في الرملة واللد، والثانوي في الكلية الأرثوذكسية العربية في حيفا، والعالي في الجامعة العبرية في القدس. وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ريدينغ في بريطانيا في العلوم السياسية.انخرط في العمل الوطني منذ صغره ورأس في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي لجنة الطلاب العرب في الجامعة العبرية في القدس، وساهم في تأسيس اتحاد لجان الطلاب العرب الجامعيين في داخل الخط الأخضر، وساهم في تأسيس حركة أبناء البلد وكان أحد قيادييها. لاحقته السلطات الإسرائيلية وفرضت الإقامة المنزلية عليه واعتقلته عدة مرات في أواخر السبعينيات بتهمة الانتماء إلى تنظيم فلسطيني. ساهم في أوسط تسعينيات القرن الماضي في تأسيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي وكان أمينه العام الأول.

  • فؤاد سلطاني – الطيرة
    محامٍ من الطيرة، ناشط سياسي واجتماعي. درس المحاماة في بولندا وتخرّج منها في العام 1984. يدير مكتب خاص للمحاماة في الطيرة منذ عام 1987. مع الانتفاضة الأولى تجنّد للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين أمام المحاكم العسكريّة في الضفة الغربيّة وقطاع غزه. كما مثّل على مدار سنوات عديدة الفلسطينيين في الدفاع عن أراضيهم المصادرة من قبل الاحتلال. عمل لمدة سنوات محاميًا لجمعيّة “أنصار السجين” التي كان يرأسها المرحوم عبد الرحيم عراقي، التي رعت قضايا أسرى الداخل. عضو في اللجنة المركزيّة في حزب التجمع الوطني الديمقراطي ومن أحد مؤسسيه. أقام في الطيرة مع آخرين فيلعام 1994 لجنة “طرد العملاء” وترأس اللجنة على مدار عدة سنوات. في العام 2000 أقام مع آخرين خيمة اعتصام ضد مشروع شارع “عابر إسرائيل” وكان أحد أبرز المدافعين عن أراضي الطيرة والمنطقة المصادرة لصالح شارع  “عابر إسرائيل”. على مدار عدة سنوات نشط في لجان أولياء أمور الطلاب وفي السنوات 2012 – 2016 شغل منصب رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب في البلاد. في السنوات 2001 – 2011 كان عضوًا في الهيئة الإدارية في عداله – المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربيّة في إسرائيل، خلالها مثّل مركز عدالة في عدة مؤتمرات دوليّة في الرباط ولندن وجنيف.ِ

  • حنين إغباريّة – أم الفحم/ يافا
    ناشطة سياسية ومحامية من أم الفحم وتسكن في مدينة يافا، مختصة في القضايا المدنية (قضايا التعويضات في حوادث العمل/الطرق). حاصلة على المجاستير في الحقوق الجماهيرية من جامعتي تل ابيب ونورثويسترن. تنشط أيضًا في مجال التصوير الفوتوغرافي الاجتماعي.

  • إيّاد خلايلة – سخنين
    محامٍ وناشط سياسي وحقوقي. درس في الجامعة العبريّة في القدس عام 1997، وكان قياديًا في الحركة الطلابيّة وعضوًا في لجنة الطلاب العرب. ينشط في عدد من الأطر الحقوقيّة والسياسيّة في سخنين، وعضو في اللجنة الشعبيّة في سخنين وعضو في الهيئة الإداريّة لجمعيّة الثقافة العربيّة.

  • د.جوني منصور – حيفا
    محاضر ومؤرخ. من مواليد حيفا ومقيم فيها مع عائلته. عمل في حقل التربية والتعليم قرابة 40 عاما. وأشغل منصب نائب مدير كلية مار الياس في الجليل، ومحاضرًا في قسم التاريخ في كلية بيت بيرل الأكاديمّة. ومحررًا لمجلة “الكلمة”  (احتجبت في 1997). ومديًرا لبنك المعلومات في “مدار”، المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيليّة. متخصص في الدراسات الشرق أوسطية. اهتماماته البحثيّة موجهة نحو حقول خمسة: 1. تاريخ الإسلام والشرق الأوسط الحديث. 2) المسيحيون العرب في فلسطين والشرق الأوسط. 3) الصراع الإسرائيلي – العربي. 4) المدينة الفلسطينّة، مع التركيز على مدينة حيفا. 5) حالات اللجوء في الشرق الأوسط. نشر العديد من المقالات والكتب في موضوعات اهتماماته. ومنها: “رؤية معاصرة لحياة وأعمال المطران غريغوريوس حجّار”، “شوارع حيفا العربيّة”، مسارات حيفا العربيّة”، “خريطة حيفا العربيّة”، “تاريخ العرب السياسي في العصور الوسطى”، “تاريخ الشرق الأوسط الحديث والمعاصر”، “الخط الحديدي الحجازي”، “المؤسسة العسكريّة في إسرائيل”، “يوم الأرض”، “معجم الإعلام والمصطلحات الصهيونيّة والإسرائيليّة”، “الاستيطان الإسرائيلي”، “المدينة الفلسطينيّة – حيفا نموذجًا”، “إسرائيل الأخرى؛ نظرة من الداخل”، “مئوية تصريح بلفور”، “التديّن في مناهج وكتب التعليم في إسرائيل”، “عقيلة آغا الحاسي؛ الرجل وعصره”، و “Arab Christians in Israel”، وغيرها. ويعكف حاليا (2019) بالمشاركة مع المؤرخ إيلان بابيه على دراسة مقارنة بين حالة اللجوء الفلسطينية في 48 وبين حالة اللجوء السورية إلى أوروبا وغيرها من منطلق دراسة  نموذج (موديل): ” التضامن المجتمعي”. وستصدر هذه الدراسة في كتاب عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات- الدوحة. وشارك ولا يزال صاحب السيرة في مؤتمرات محليّة وعربيّة ودوليّة ضمن نطاق اهتماماته. وهو عضو في عدد من الهيئات والجمعيات الأهليّة والبحثية في الوطن وخارجه، وعضو الهيئة الإدارية لجمعيّة الثقافة العربيّة.
  • د.مهند مصطفى – أم الفحم
    أكاديمي وباحث