تشكّلت مؤخرًا حاضنة للمبادرات الإبداعيّة، المكونة من 16 مشروعًا إبداعيًا من مجالات فنّيّة وثقافيّة متنوعة، والتي بدأت كأفكار أوليّة تبلوّرت عبر مسار مهنيّ إلى مشاريع قابلة للتنفيذ، وذلك خلال تدريب “المبدعون المبادرون”، والتي اختتمت مرحلته الأولى في تمّوز 2015 بحيفا.
استمرت المرحلة الأولى من دورة “المبدعون المبادرون” التّدريبيّة بحيفا لمدة خمسة أيام، وهي دورة نظّمتها جمعيّة الثّقافة العربيّة من ضمن مشروعها “عمل فنّي”، وبالتعاون مع المجلس الثّقافيّ البريطانيّ و NESTA  (مؤسّسة بريطانيّة للعلوم، التكنولوجيا والفنون). قدّمت الدورة المدرّبة البريطانيّة ميغان بويل فريسويك، وهي عبارة عن برنامج تدريبيّ رياديّ مخصّص للفنانين والمبادرين المبدعين المعنيين بتطوير أفكارهم الإبداعيّة لتصبح مشاريعًا مستقلّةً ومدرّة للدخل، عن طريق تعزيز نمو المهارات الفرديّة لتأسيس وإدارة مشروع إبداعيّ متكامل.
سوف ينتقل أصحاب المشاريع فيها إلى المرحلة الثّانيّة، والتي من خلالها سيكون لكل مشترك/ة مرافق/ة خاصّ/ة من عالم إدارة وريادة الأعمال لتطوير المشروع بشكل عمليّ أكثر، أمّا في المرحلة الثّالثة فسيتم تخصيص ثلاث منح تصل قيمة كل منها إلى 3,000 جنيه استرليني كاستثمار أوليّ لإقامة المشاريع التي سيتم تطويرها خلال فترة البرنامج.

بشار حسونة، فنان، القدس
المشروع: أثاث وتصاميم من مواد معاد تدويرها ومزيّنة بالتطريز. وذلك من خلال تشغيل نساء فلسطينيّات. وسيتم استخدام نمط الفنّ القديم بطرق حديثة.

تجربة لطيفة، تفاجأت كثيرًا من عدد المشاركين، حيث يحمل كل مشترك مشروعًا مختلفًا عن الآخر، هذا التّنوع مفيد للمجموعة، فكل مشارك أيضًا يساهم في فكرة الآخرين. من خلال هذه الورشة، سألت نفسي أسئلة عديدة، وأنا في مرحلة الإجابة عنها، ولكن بالتأكيد هي تجربة رائعة“.

نسرين جبارة، معالجة بالحركة، حيفا
المشروع: إنتاج ألبوم مصوّر حركيّ، موسيقيّ وتعبيريّ، يخدم مواجهة الصدمات النفسيّة لدى الأطفال . يرافق الألبوم كراس إرشاديّ تثقيفيّ وورشات توجيهيّة وتطبيقيّة.
أنا سعيدة جدًا من التدريب، وأشعر بأني أقوم بتفكيك عوالم وعوامل مشروعي الخاص من خلال الغوص في تفاصيله لأول مرة، خاصة الجانب الماديّ  والاقتصاديّ  منه، الذي لم تكن لي معرفة به، ومن خلال أحد لقاءات التدريب أصبحت لدي معرفة ورغبة بالإنتاج أكثر“.

 

روابط:
“المبدعون المبادرون”، أفكار إبداعيّة في طريقها إلى مشاريع اقتصاديّة
http://arabca.net/?mod=articles&ID=251
اختتام “المبدعون المبادرون” وبداية تشكيل حاضنة للمبادرات الإبداعيّة
http://arabca.net/?mod=articles&ID=252 
لقراءة العدد الكامل من المجلّة:

http://us8.campaign-archive1.com/?u=76a157df0d3049eb07596ec64&id=11153c0454