*آلاف الكتب العربيّة من فلسطين والعالم العربي في مكانٍ واحد.
*إمكانية لطلب الكتب إلكترونيًا والتوصيل للمنزل.
*تنوّع كبير في مواضيع الكتب من أدب وفكر وفنون لكافة الأجيال والشرائح.
*برنامج ندوات وحوارات رقميّة كل أيّام المعرض.
*الالتزام بتعليمات اجراءات الوقاية الصادرة عن وزارة الصحة

لقوائم الكتب المتوفر في المعرض اضغطوا هنا

 

ينطلق يوم الخميس 23 تموز/ يوليو 2020، في مدينة حيفا، معرض كتاب جمعيّة الثقافة العربيّة السنوي، الذي يمتد حتى يوم الإثنين 27 تموز/ تموز ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا حتّى التاسعة مساءً.

ويبدأ المعرض بمحاضرة افتتاحيّة رقميّة مع الدكتور إلياس عطا الله عضو المجلس العلمي لمعجم الدوحة التاريخي، تحت عنوان “رشفات من العربيّة: محاضرات في التدقيق والتحرير” الساعة الثانية عشر ضهرًا، التي سوف تُبث عبر صفحة الجمعيّة في الفيسبوك. وعند الساعة السابعة والنصف مساءً، سوف يُبث فيلم “عائد إلى حيفا” للمخرج  قاسم حول عن رواية الأديب الفلسطيني غسان كنفاني بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني.

أمّا يوم الجمعة 24 تموز، سوف يُقدّم العازف مجد شيتي عزف حيّ على آلة العود. كما يُنظّم حوار رقمي بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة، مع الفنان نبيل العناني حول كتاب مذكّراته “الخروج إلى النور” عند الساعة الخامسة عصرًا حيث يحاوره الفنان راضي شحادة وبمشاركة الكاتب علي مواسي. وعند الساعة السابعة والنصف مساءً، سوف يُطلق الكاتب راجي بطحيش روايته “الشّقة في شارع باسي” الصادرة حديثًا عن المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر في بيروت، وسوف تحاوره الكاتبة بكريّة مواسي.

ويوم السبت 25 تموز، تُنظم ندوتان رقميّتان، الأولى حوار مع الكاتب الفلسطيني محمد الأسعد حول روايته “أطفال الندى” ويحاوره الصحافي سائد نجم عند الساعة الخامسة. أمّا الندوة الثانية ستكون حلقة نقاشيّة حول كتاب عزمي بشارة “صفقة ترامب نتنياهو – الطريق إلى النص ومنه إلى الإجابة عن سؤال ما العمل؟” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بمشاركة الكاتب أنطوان شلحت والباحثان معين الطاهر وعلي حبيب الله عند الساعة السابعة والنصف مساءً.

أمّا يوم الأحد 26 تموز، تُنظّم أمسية قراءات نصوص أدبيّة وحوار مع مجموعة من الكتّاب الفلسطينيين الشباب عند الساعة السابعة والنصف مساءً، بمشاركة كل من: علي قادري، محمود أبو عريشة، ميسان حمدان، مي كالوتي، رأفت آمنة جمال، جدل القاسم، يحيى عاشور وأمير حمد. تُدير وتُقدّم الأمسية الشاعرة أسماء عزايزة.

يُذكر أن جميع فعاليّات المعرض سوف تكون رقميّة من خلال البث المباشر في الفيسبوك بسبب الظروف الحاليّة في ظل جائحة كورونا، إذ ارتأت الجمعيّة بضرورة تنظيم معرض للكتاب وتوفير الكتب العربيّة للجمهور مع الالتزام بإجراءات الوقاية الصادرة عن وزارة الصحة، وذلك تشجيعًا للقراءة وممارسة الأنشطة الثقافيّة خاصّة في هذه الظروف التي تشهد حالات من التباعد الاجتماعي أو الحجر المنزلي.

وتدعو جمعيّة الثقافة العربية الجمهور في حيفا وخارجها للمشاركة في هذا المعرض ونشاطاته إن كان من خلال الحضور إلى المعرض أو التفاعل مع أنشطته الرقميّة، خاصّة الطلاب الجامعيين والمهتمين بالأدب والفكر والمعنيين باقتناء كتب أطفال مميزة، لما يحتويه المعرض من مجموعات متنوعة من الكتب الأصلية الواصلة من عدّة عواصم عربيّة في مكانٍ واحد.

يشمل المعرض آلاف الكتب العربيّة الصادرة في فلسطين والعالم العربي، جزء منها يصل للمرة الأولى للداخل الفلسطيني، وتتنوع في مواضيعها، إذ يضم المعرض مئات العناوين المتخصصة في مجالات عدّة: العلوم السياسيّة، علم الاجتماع، التاريخ، الفلسفة والفكر، الإعلام والدراسات الثقافيّة، العلاقات الدوليّة، القضية الفلسطينيّة، دراسات حول إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي، المذكرات، مجلات فكريّة وعلميّة محكّمة، وغيرها.

كما يضم مئات الكتب الأدبيّة من روايات ودواوين شعر ومجموعات قصصيّة عربيّة وأجنبيّة مُترجمة لأبرز الكتّاب. كما يُخصص المعرض زاوية لأدب الأطفال وأدب اليافعين. وسيوفّر المعرض أمام الجمهور إمكانية طلب الكتب إلكترونيًا وتوصيلها للمنزل عبر البريد، من خلال اختيار الكتب المتوفرة والمعلن عنها في موقع الجمعيّة في الإنترنت.

يُنظّم المعرض في مكاتب جمعيّة الثقافة العربيّة في شارع المخلص (يود لامد بيرتس 14) في حيفا.