ضمن الدورة الثّانيّة من “أيام سينمائيّة”، تنظم مؤسّسة “فيلم لاب: فلسطين” وبالتعاون مع جمعيّة الثّقافة العربيّة في حيفا رحلة سينمائيّة في العالم العربيّ، تعرض أفلام روائيّة ووثائقيّة للمرة الأولى في حيفا. حيث ستتضمن الرحلة، أيضًا، عروضًا لأفلام أطفال عالميّة مدبلجة للغة العربيّة، وذلك ابتداءً من 13 ولغاية 19/10/2015 في المركز الثّقافيّ العربيّ في حيفا.

يأتي “أيام سينمائيّة” في حيفا ضمن انطلاقة الدورة الثّانيّة من البرنامج في رام الله يوم الاثنين 12/10/2015، مع عرض لفيلم “ديجرادية” للمخرجين الفلسطينيّين عرب وطرزان من غزة في قصر رام الله الثّقافيّ، حيث يستمر البرنامج حتى 20/10/2015. بالإضافة إلى حيفا ورام الله، وبالتعاون مع عدد من المؤسّسات والمراكز الفلسطينيّة والإقليميّة والدوليّة، سيُقام البرنامج في مجموعة من المدن الفلسطينيّة، وهي؛ القدس وبيت لحم وجنين والناصرة وغزّة، وسيشارك ما يقارب 60 فيلمًا من مختلف أنحاء العالم، يتنوع بين الروائيّ القصير والطويل والوثائقيّ، وكذلك مجموعة من أفلام الأطفال الدنماركيّة المدبلجة للغة العربيّة.

أما في حيفا، فتم اختيار مجموعة من الأفلام العربيّة لعرضها أمام الجمهور، منها أفلام روائيّة طويلة وقصيرة ووثائقيّة وأفلام الأطفال، حيث سيُعرض فيلمان كلّ ليلة؛ الوثائقيّ عند السّاعة 18:00 والروائيّ عند السّاعة 20:00. أما يوميّ السبت والأحد (17و18 تشرين أول)، فسوف يُعرض فيلمان للأطفال عند السّاعة 10:00 صباحًا و12:00 ظهرًا، ومن ثم يعود برنامج الأفلام الروائيّ والوثائقيّ مساءً.

البرنامجي الحيفاويّ لأيام سينمائيّة
من الجدير بالذكر أنّ أفلام “أيام سينمائيّة” في حيفا سوف تُعرض للمرة الأولى. أما البرنامج فهو كالتالي: (13/10) الفيلم الوثائقيّ “المطلوبون الـ 18” للمخرج الفلسطينيّ عامر شوملي والمخرج الكنديّ بول كاون، والفيلم الروائيّ “أنا نجمة ابنة العاشرة ومطلقة” للمخرجة اليمنيّة خديجة السلامي. (14/10) الفيلم الوثائقيّ “يوميات شهرزاد” للمخرجة اللبنانيّة زينة دكاش، والفيلم الروائيّ “تحت رمال بابل” للمخرج العراقيّ محمد الدراجي. (15/10) الفيلم الوثائقيّ “حضور أسمهان الذي لا يُحتمل” للمخرجة الفلسطينيّة عزة الحسن والفيلم الروائيّ “مشوار” للمخرج السوريّ ميار الرومي. (16/10) الفيلم الوثائقيّ ” Speed Sisters” للمخرجة اللبنانيّة الكنديّة آمبر فارس والفيلم الروائيّ “الوادي” للمخرج اللبنانيّ غسّان سلهب.

يوم السبت (17/10)، يبدأ مع فيلم “جيلي ت”، لجيل الأطفال (8+) للمخرج ميشيل هجنر، ومن ثم فيلم “الولد النملة” (للأطفال 10+) للمخرج اسك هاسيبالش، يليه الفيلم الوثائقيّ “بيشمه ركه، مرة أخرى” للمخرجة الأردنيّة داليا الكوري، ويختتم بأمسية أفلام روائيّة فلسطينيّة قصيرة، ستضم فيلم “حجر سليمان” للمخرج الفلسطينيّ رمزي مقدسي وفيلم “يا مريم” للمخرج الفلسطينيّ باسل خليل. أما يوم الأحد (18/10)، فسوف يبدأ مع فيلمي الأطفال “أوتو وحيد القرن” (8+) للمخرج كينيث كاينز و”إحراج ماكس” للمخرجة لوتي سفندسين”، يليهما الفيلم الوثائقيّ “أم غايب” للمخرجة المصريّة نادين صليب والفيلم الروائيّ “شلاط تونس” للمخرجة التونسيّة كوثر بن هنية.

سوف تختتم “أيام سينمائيّة” في حيفا يوم الاثنين (19/10) مع الفيلم الوثائقيّ “فدائيّ” للمخرج الفرانكو جزائريّ داميان أونوري والفيلم الروائيّ “وداعًا كارمن” للمخرج المغربيّ محمد أمين بنعمراوي.

إعادة الحراك السّينمائيّ
حول أهداف “أيام سينمائيّة”، أشار المخرج السينمائيّ والمدير الفنيّ “لفيلم لاب: فلسطين”، حنا عطالله، في البيان الأول الصادر عن مؤسّسة “فيلم لاب: فلسطين”، بإنها جاءت لإعادة الاعتبار لدور السينما من خلال إعادة الحراك السينمائيّ في المدن الفلسطينيّة المختلفة ومن أجل تنمية الثّقافة السّينمائيّة لدى المجتمع الفلسطينيّ.

يُشار إلى أنّ “أيام سينمائيّة” في حيفا ستقام في المركز الثّقافيّ العربيّ، شارع شبتاي ليفي 7 (سيتي هول سابقًا) في حيفا، والدخول إلى كافة العروض هو مجاني.