نظمت في جمعية الثقافة العربية يوميين دراسيين حول ثقافة السينما العربية والفلسطينية. بتاريخ 24-25/02/2006 بمشاركة وإشراف الباحث والمنتج جورج خليفة.

تناول اليوم الدراسي الأول موضوعة السينما العربية من النواحي التالية:

1. تاريخ هذه السينما ونشأتها ، (خاصّة السينما المصرية).

2.مميزاتها:

أ‌. الجمهور وصفاته .

ب‌. السينما والثقافة السائدة .

ت‌. القوالب التي تم تطويرها، من خلال الصبغة الملودرامية، المعتمدة على الملودراما الامريكية، والتي تتبع بدورها الصبغة الدرامية في التراجيديا اليونانية وفي القصص الشعبية مثل ألف ليلة وليلة .

ث‌. شخصياتها النمطية.

ج‌. أنواعها، خاصة الكوميديا الغنائية .

3. التيار الواقعي في السينما العربية :

– يوسف شاهين ، صلاح أبو سيف، توفيق صالح .

– السينما الواقعية الجديدة في الثمانينات : عاطف الطيب، محمد خان، خيري بشارة.

– الواقعية الشاعرية : رضوان الكاشف في "ليه يا بنفسج" و" عرق البلح".

وتم عرض مقطع من الفيلم الغنائي من خلال فيلم سيمون بيطون عن فريد الأطرش.

– الواقعية في السينما التجارية: عرض لفيلم باب الحديد ليوسف شاهين.

الجزء الثاني : السينما البديلة

– سينما شمال أفريقيا .

– السينما السورية الواقعية ( محمد ملص، سمير ذكري، اسامة محمد )

عرض فيلم " المخدوعون" لتوفيق صالح

 

أما اليوم الثاني فتناول موضوعة السينما الفلسطينية من خلال

1- نظرة تاريخية: السينما الفلسطينية في أربع مراحل وفروعها .

2- فترة سينما الثورة: فترة بيروت، أهدافها ومهامها .

البنية البوست تراوماتية في الأفلام الفضائية لفترة بيروت .

عرض: " ليس لهم وجود" لمصطفى أبو علي .

3- السينما تعود إلى الوطن :

– ميشيل خليفي واستبدال النكبة بالأرض كعامل موحد، واعتماد الذاكرة والمدى كعنصرين أساسيين في بناء الخطاب السينمائي ( مخرجون آخرون ينتمون إلى نفس النمط : علي نصار ، حنا إلياس).

2- رشيد مشهراوي وتقلص المدى في الخطاب السينمائي .

3- إيليا سليمان والمنحى الما بعد حداثي (post Modern ) .

4- سينما التسعينات فما فوق :

– سينما الحواجز road block movie ( محمد بكري، عبد السلام شحادة ، عزة الحسن ).

– اشكاليات التمثيل والتمثيل الذاتي ( صبحي زبيدي ) .

– أفلام" المخرج الباحث عن الفيلم ( عزة الحسن ) .

عروض مقاطع من أفلام لمخرجين فلسطينيين أمثال:

هاني أبو اسعد، مصطفى أبو علي ، ميشيل خليفيه ، إيليا سليمان،عزة الحسن وغيرهم.

شارك في البرنامج طلاب مدرسة السينما، مهتمون، عاملون في مجال السينما والمسرح، صحفيون.