تُعلن جمعيّة الثقافة العربيّة عن فتح باب التسجيل في ورشة الكتابة السرديّة ما بعد الحداثيّة حول موضوع الأنا والجماعة في الكتابة و تيّار الوعي في النّص، تحت عنوان “أنا.. هم.. أنا” التي يُقدّمها الكاتب الفلسطيني راجي بطحيش. وهي مخصصّة لمن يمارسون، أو يحبّون، أو يودّون، أو يعتقدون أنّهم يستطيعون الكتابة ولديهم تجارب مثبّتة في الكتابة. التسجيل مشروط بإرسال نماذج كتابيّة.

سوف تتخصص الورشة في الكتابة عن الذاكرة وما بعد الذاكرة (Post-Memory) والوعي والوعي المزيف وأدوار الراوي المختلفة في النص السردي من خلال أدوات فنيّة ما بعد حداثيّة، إذ تشمل بين جملة الأمور: التفكيك، القطع، التهكّم، السرياليّة، العبث، النظرة والتعبير السوداويّ، الزمن غير الخطّي، الهلوسات، اجتياح الماضي للحاضر، وعي ما بعد الصدمة، التناص وغيرها. سنتطرق في الورشة بشكل موسع إلى سيرورات تشكيل الوعي في الكتابة وتأثيرها على مبنى النص السردي.

مدّة الورشة 8 لقاءات أسبوعيّة تُعقد أيّام الجمعة عند الساعة الحادية عشر صباحًا، بواقع ساعتين لكل لقاء عبر الزوم. اللقاء الأول بتاريخ 6/ 11/ 2020. آخر موعد للتسجيل 30/ 10/ 2020. تكلفة المشاركة 600 شيكل؛ يتمّ التّسجيل عبر تعبئة استمارة إلكترونية وتحويل رسوم الاشتراك إلى حساب جمعيّة الثّقافة العربيّة.

في نهاية الورشة، سوف تنشر جمعيّة الثقافة العربيّة نصوص المشاركين التي كُتبت خلال الورشة، ضمن كتاب إلكتروني.

راجي بطحيش

كاتب وناقد وباحث ثقافي ومترجم من الناصرة، محاضر جامعي لمساقات: السينما الفلسطينيّة، تاريخ السينما الإسرائيليّة ويُقدّم ورشات كتابة قصصيّة لطلاب العلوم الإنسانيّة والأدب في الجامعة الفتوحة، وهو رئيس تحرير موقع “أنبوب” للأدب الشاب الراديكالي. صدر له عدد من المجموعات الشعريّة والقصصيّة والروايات كان آخرها “الشّقة في شارع باسي” عام 2020. شارك في عدد من الأنطولوجيات باللغة العربيّة والعبريّة والإنكليزيّة والفرنسيّة.

رابط التسجيل للورشة: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSc8_ko5-mUNvGdvJcRUOkAYG8uWx2MDBZXX2YIiVuB92nPzhA/viewform?vc=0&c=0&w=1&flr=0&gxids=7628