اختتام دورة "ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة" في الناصرة

ضمن جهودها في بناء القدرات المهنيّة في مجال ترميم وإدارة التراث المعماريّ وزيادة الوعي لأهميته، نظّمت جمعيّة الثّقافة العربيّة، مؤخرًا، بالتعاون مع بلدية الناصرة، وبدعم من مؤسّسة التعاون، دورة متخصّصة في "ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة" في الناصرة.

استمرت الدورة أسبوعًا كاملا  (45 ساعة تعليميّة) مع الخبير  البلجيكيّ الدوليّ في مجال صيانة المقاطع الخشبيّة، بول موردان، وقد شارك فيها 10 مشاركين من مجالات مختلفة: معماريّون، نجّارون ومقاولون عاملون في مجال الحفاظ المعماريّ والترميم العام.

خلال التدريب، اختار موردان شبّاكًا يصل عمره إلى ما يزيد عن 80 عامًا، من بيت في سوق الناصرة، كقطعة خشبيّة يتدرّب عليها المشاركين. بدءًا من وصف كامل للشبّاك؛ لشكله ورسمه ونوع الخشب وعمره ولونه وحجمه. ومن ثم انتقل إلى كيفيّة تفكيكه من خلال ترقيم كل قطعة فيه ووضعها في مكانها حسب الرسم، ثم العمل على صيانة القطع، سواء احتاجت النحت أو النجارة أو زراعة الخشب أو الحشو، إلخ.. ونهاية، إعادة هيكلة الشَباك حسب الرسم الأصليّ والتأكد من تطابق المقاسات وثم تركيب القطع بشكل نهائيّ ودهنه، إن لزم الأمر.

في اليوم الأخير من الدّورة، التقى المشاركون في دار بلدية الناصرة، حيث استقبلهم رئيس البلدية، علي سلّام، والمدير العام للبلدية ، د. شريف شريف، وبحضور المدير العام جمعيّة الثّقافة العربيّة، إياد برغوثي، حيث قاموا بتوزيع الشّهادات على المشاركين وتحفيزهم على العمل من أجل الحفاظ على الإرث المعماريّ للناصرة.

وفي حديث مع ياسمين عابد، منسّقة الدورة، حول أهميتها، قالت: "هذه الدورة هي الأولى من نوعها المتخصّصة في مجال ترميم المقاطع الخشبيّة، وقد كانت دورة تعلّميّة عمليّة، وهي تأتي بعد الدورة الشاملة التي نظّمناها بموضوع ترميم التراث المعماريّ وإدارة المواقع التاريخيّة، التي نظّمناها الصّيف الماضي. سوف نستمر،  في جمعيّة الثّقافة العربيّة، بتنظيم وعقد دورات متخصصة في مجالات الترميم من خلال برامج عمليّة بمرافقة خبراء عالميّين، وسنهتم لأنّ الناصرة، ومدننا وقرانا العربيّة، تستحق منّا المحافظة على إرثنا المعماريّ والتاريخيّ فيها".
 

اختتام دورة ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة في الناصرة
اختتام دورة ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة في الناصرة
اختتام دورة ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة في الناصرة
اختتام دورة ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة في الناصرة
اختتام دورة ترميم وصيانة المقاطع الخشبيّة في الناصرة

التواصل مع الجمعية

حيفا - شارع المخلّص 14 (يود لامد بيرتس) 14 Y.L. Peretz Street - Haifa 3304114
46082352(0)972+

الخريطة الى المكتب